"موقف جديد" بصدد التشكل بين النواب الأوروبيين حول النزاع في الشرق الأوسط

أكد رئيس مجلس النواب مصطفى المنصوري أن النواب الأوربيين أضحوا أكثر فأكثر وعيا بأن إسرائيل تشكل "عائقا أمام السلام" في منطقة الشرق الأوسط مشيرا إلى أن ذلك يبشر ب"موقف جديد" بصدد التشكل في أوروبا حول النزاع الإسرائيلي الفلسطيني.

وصرح  المنصوري، على هامش مشاركته في الدورة السادسة للجمعية البرلمانية الأورومتوسطية التي اختتمت بعد ثلاثة أيام من الأشغال، بأن هذا الوعي يعتبر تطورا "هاما للغاية" يتعين على البلدان العربية استثماره من أجل إعطاء دفعة جديدة لمسلسل السلام.

وأضاف أن هناك، داخل الجمعية البرلمانية الاورومتوسطية، "موقفا إيجابيا" بين النواب الأوروبيين يدين بناء مستوطنات في الضفة الغربية والحصار المفروض على قطاع غزة مسجلا أنه في الوقت الذي تبذل فيه جهود من أجل استئناف المفاوضات، يسجل الجميع "إصرار إسرائيل على مواصلة سياستها الاستيطانية وقمع السكان الفلسطينيين".

وتابع أن الموقف الأوروبي يتعزز بالخلاف الذي ظهر بين الولايات المتحدة وإسرائيل حول طريقة تدبير عملية السلام، معربا عن أمله في أن يستمر النواب الأورومتوسطيون في مناقشة موضوع السلام الذي يعد "حجر عثرة" أمام كل آمال التهدئة والتطلعات إلى تحقيق التقدم المشترك بالحوض المتوسطي.

ولدى استعراضه للحصيلة "الإيجابية" لهذه الدورة، اعتبر المنصوري أن الجمعية البرلمانية الأورومتوسطية "بدأت تنضج وتتموقع كذراع برلمانية للاتحاد من أجل المتوسط"، داعيا إلى مبادرات مجددة في القطاعات المهمة بالنسبة للشمال والجنوب على حد سواء، كالطاقة والثقافة والتربية وغيرها.

وعلى الصعيد الوطني، أشار المنصوري إلى سلسلة من الاتصالات مع النواب الأوروبيين من أجل تحسيسهم بمبادرة الحكم الذاتي بالأقاليم الجنوبية للمملكة، باعتبارها مقترحا "بناء وموضوعيا" من شأنه أن يمكن من "طي صفحة" هذا الملف الذي طال أمده.

وأكد رئيس مجلس النواب أنه وجد لدى نظرائه الأوروبيين تفهما حول هذا المشروع الذي يمكن من إيجاد مخرج لهذه القضية من خلال حل سياسي توافقي.

وأضاف أن هذه اللقاءات شكلت أيضا مناسبة لإبراز التقدم الذي حققه المغرب على صعيد حقوق الإنسان والأوراش الكبرى للبنيات التحتية والإصلاحات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، مشيرا إلى أن محاوريه أعربوا عن تقديرهم للتحولات التي شهدها المغرب خلال العقد الأخير، بهدف تحقيق التنمية الشاملة للبلاد.

ويشارك في أشغال الدورة السادسة للجمعية البرلمانية الأورومتوسطية وفد مغربي هام يضم أعضاء بمجلسي البرلمان ويرأسه المنصوري.
 

وكالات